أخبار الوطن الرئيسية

01/11/2011

 

الامين العام لـ الاطلسي يستبعد فرض حظر جوي على سورية

 

 

 استبعد الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن فرض منطقة حظر جوي على سورية، وذلك وسط مطالب متزايدة من المعارضة السورية على الأرض بفرض حظر جوي على السلطات في بلدهم لوقف العنف ضد المدنيين.

وقال راسموسن، رداً على سؤال عن احتمال ان يتجه حلف الاطلسي لفرض منطقة حظر جوي فوق سورية بعد انتهاء العمليات في ليبيا: الامر مستبعد تماماً. ليس لدينا اي نية للتدخل في سورية.

وقام راسموسن بزيارة مفاجئة لطرابلس قبل ساعات من انتهاء مهمة الاطلسي في ليبيا في شكل رسمي، وذلك بعد سبعة اشهر من اطلاق القوى الغربية الضربات الاولى ضد قوات معمر القذافي في حرب جوية لعبت دوراً رئيسياً في الاطاحة بالعقيد السابق. وقال راسموسن إن الظروف في سورية مختلفة عنها في ليبيا.

وأوضح: اضطلعنا بمسؤولية العملية في ليبيا لوجود تفويض واضح من الامم المتحدة، ولحصولنا على دعم قوي ونشط من بلدان المنطقة.

وتابع: في الواقع لقد ساهموا في شكل نشط في عملية الدرع الموحد. غير ان اياً من تلك الظروف لا يتوافر في سورية. فضلاً عن ذلك، فإن الحالتين مختلفتان. علينا اتخاذ القرارات في كل حالة وفق اوضاعها، وعموماً لا يمكن مقارنة سورية بليبيا.

وكان النشطاء السوريون ناشدوا المجتمع الدولي فرض منطقة حظر طيران على سورية لحماية المدنيين وتشجيع المنشقين عن الجيش ضد النظام السوري.

ودان راسموسن بشدة حملة السلطات في دمشق على المحتجين المطالبين بالديموقراطية التي قتلت اكثر من ثلاثة آلاف شخص معظمهم من المدنيين وفق حصيلة الامم المتحدة.

وأضاف: بالتأكيد أُدين حملة القوات الامنية على المدنيين في سورية وهو امر شائن تماماً والسبيل الوحيد للتحرك قدماً في سورية، كما هو في بلدان اخرى، هو تلبية التطلعات المشروعة للشعب السوري والاخذ بإصلاحات ديموقراطية.

المصدر:أ ف ب -    أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر تسبب ملاحقه قانونيه

الرئيسية

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن موقف المرصد السوري