أخبار الوطن الرئيسية

25/10/2011

 

رئيس حكومة كردستان العراق: على النظام السوري نبذ العنف

 

 

طالب رئيس حكومة إقليم كردستان العراق برهم صالح النظام السوري بنبذ العنف والبدء فى عملية إصلاح حقيقية، والاستفادة مما حدث في العراق ودول المنطقة، مؤكدا أن العنف لا يمكن أن يوقف إرادة الشعوب .
وقال صالح ـ فى تصريح لقناة العربية الفضائية اليوم الاثنين ـ أن نمط نظام الحزب والقائد الواحد انتهى، وأنه يجب أن يستفاد من درس العراق، فليس هناك نظام في المنطقة أشد بطشا من نظام صدام حسين الذي استخدم الأسلحة الكيماوية والتعذيب والإبادة وكل ما أوتي من المال والقوة من أجل مصادرة إرادة العراقيين، ولم يتمكن من ذلك، فما بالك بأنظمة أخرى ليس لديها تلك القدرة.
أضاف يتعين على قادة الدول قراءة التاريخ واستيعاب دروسه، والأفضل أن تكون هناك تعددية مبنية على أساس احترام رأي المواطنين، وهذا هو المطلوب.
وقال صالح :لقد أبدينا قلقنا من الموقف فى سوريا، والعنف لا يمكن أن يجدي نفعا، والعنف لا يمكن أن يوقف إرادة الشعوب.
وتابع يقول الأجدر أن تكون هناك عملية إصلاح حقيقية، وبالحوار مع شرائح المجتمع السوري، والانتهاء من هذه الدوامة، ففي النهاية سوريا ستتضرر والمنطقة ستتضرر.
وأشار إلى أن سوريا دولة مهمة، ووضعها له تداعيات على كل المنطقة، وعلى الصراع العربي الإسرائيلي، ولا شك على أمننا في العراق ، مؤكدا ان نمط مثل هذه الأنظمة انتهى، ولا يمكن الإبقاء على نظام الحزب والقائد الواحد ومصادرة الرأى.
وتشهد سوريا منذ منتصف شهر مارس الماضي احتجاجات شعبية تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، مما أسفر حتى الآن عن سقوط آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين وقوات الأمن.

المصدر:المراسل -    أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر تسبب ملاحقه قانونيه

الرئيسية

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن موقف المرصد السوري