أخبار الوطناتصل بنا الرئيسية

25/08/2010

 

43 مليار ل.س إيرادات الجمارك في 6 أشهر

 

 

بلغت الزيادة في إيرادات مديرية الجمارك العامة خلال الفترة الواقعة بين 1/1-30/6/2010 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي نحو 10 مليارات ليرة سورية حيث كانت الإيرادات في هذه الفترة من العام الماضي 2009 (33) مليار ليرة سورية، على حين بلغت خلال العام الحالي 43 مليار ليرة سورية مسجلة بذلك زيادة مقدارها 10 مليارات ليرة سورية.
وبالرجوع إلى الربع الأول من العام الحالي 2010 يتبين أن إيرادات الجمارك قد بلغت 17.691 مليار ليرة سورية على حين كانت خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2009 (13.480) مليار ليرة سورية بزيادة قدرها 4.211 مليارات ليرة سورية.
كما بلغت إيرادات الجمارك خلال الفترة الواقعة بين 1/131/5/2010 (32.992) مليار ليرة سورية مقارنة بمبلغ 24.979 مليار ليرة سورية خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وبحسب مصادر مديرية الجمارك العامة فإن الزيادة المحققة في الإيرادات نجمت عن تنظيم آلية استيفاء الرسوم الجمركية بشكل صحيح وسد الثغرات التي كانت تتسرب منها المبالغ المستحقة لمصلحة الخزينة العامة للدولة إلى جيوب بعض المستفيدين، مع الأخذ بالحسبان أن هذه الزيادة تحققت رغم تخفيف الرسوم الجمركية بموجب مجموعة من الاتفاقيات المتعلقة بالتجارة الحرة مع بعض الدول مثل اتفاقية التجارة الحرة بين سورية وتركيا المتضمنة تفكيك الرسوم الجمركية خلال مدة أقصاها 12 سنة مضى منها حتى الآن جزء كبير وفكك خلالها نسبة لا بأس بها من الرسوم الجمركية، بالإضافة إلى اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي تقضي بانخفاض الرسوم الجمركية إلى الصفر في حال تحقق المنشأ العربي.
وكانت مديرية الجمارك العامة قد اتخذت خلال الأشهر الأخيرة جملة من الإجراءات الكفيلة بتحقيق الإيرادات للخزينة العامة مثل تنظيم عملية دمج البيانات الجمركية وتحديد القيم الحقيقية للبضائع الواردة إلى سورية.
يذكر أن إيرادات الشهرين الماضي والحالي (تموز- آب) لم تظهر كاملة بعد لوجود بعض المبالغ كالغرامات غير المدفوعة لا تزال قيد التحصيل

المصدر:صحيفة الوطن السورية    - أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر تسبب ملاحقه قانونيه

الرئيسية

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن موقف المرصد السوري