أخبار الوطن الرئيسية

25/08/2011

 

رئيس الوزراء القطري: من المهم أن نجد جدولاً زمنياً لتنفيذ الاصلاحات في سورية

 

 

اعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني ان اجتماعا طارئا لوزراء الخارجية العرب قد يعقد السبت في القاهرة لمناقشة الوضع العربي وقضية سورية بالتحديد. وقال ان القيادة السورية اعلنت عن اصلاحات ومن المهم ان نجد جدولا زمنيا للتنفيذ ووقف حمام الدم في البلاد.
وردا على سؤال حول اجتماع وزراء خارجية لجنة مبادرة السلام العربية في الدوحة ليل الثلاثاء الاربعاء وهل ناقش الأزمة السورية، قال الشيخ حمد تكلمنا في موضوع سورية الشقيقة واتفقنا على أن يكون هناك اجتماع طارئ لمناقشة الوضع العربي وسورية بالتحديد لبحث كيفية المساعدة في حلحلة الأمور في سورية بحيث تلبي الاستقرار وتقوم سورية بالاصلاح المطلوب وكذلك كيفية أن تكون الدول العربية معاونا ومساعدا في هذا الشأن.
وقال الشيخ حمد ان الاجتماع ناقش القضية التي تخص لجنة المبادرة ومتابعتها والتطورات التي حصلت الى جانب ما لم يحدث في مسيرة السلام، مضيفا أن هناك اتفاقا على خطوات تنفيذية تضمنها البيان الصادر عن الاجتماع، مشيرا الى ان اللجنة اقترحت على هامش الاجتماع أن يعقد اجتماع استثنائي السبت المقبل في القاهرة لمناقشة الوضع العربي الراهن وخصوصا اعادة عضوية ليبيا ممثلة في المجلس الوطنى الانتقالي الى الجامعة العربية.
ولفت الى أن اجتماع لجنة المبادرة ناقش كذلك الوضع في سورية وهو ما سيتم مناقشته مرة أخرى في اجتماع القاهرة اذا كان هناك توافق على ذلك، مشيرا الى أنه تم اعلان بيان حول ذلك.
وقال ان من المهم أن نذكر ما حصل في غزة والاعتداء غير المقبول وغير المبرر الذي لا ينم عن بادرة أمل أو بادرة سلام من قبل الجانب الاسرائيلي خصوصا أن الجانب العربي يمد دائما يده بالسلام لكن ليس هناك أي خطوات عملية مقدمة لامن اسرائيل ولا من الوسيط الدولي.
وحول المبادرة الخليجية بشأن اليمن وهل هناك تغير في المواقف بشأنها، قال الشيخ حمد ان موقفنا واضح في هذا الموضوع لأننا عندما أعددنا المبادرة كنا صادقين وكنا نريد أن ينتهي هذا الموضوع.
وتابع كما تلاحظون هذه الفترة التي استمرت أشهرا شهدت وجود مماطلة فشهد اليمن داخليا انهيارا اقتصاديا وأمنيا، موضحا بأن اليمن دولة في شبه الجزيرة العربية تربطها علاقة مع دول مجلس التعاون الخليجي، معربا عن أمله أن يتحقق الاستقرار فى اليمن وأن ينتهي هذا الموضوع وتتحقق ارادة الشعب اليمني.

المصدر:كونا الكويتية  -    أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر تسبب ملاحقه قانونيه

الرئيسية

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن موقف المرصد السوري