أخبار الوطن الرئيسية

27/12/2011

 

البيانوني : ما يحصل في حمص إبادة جماعية

 

 

أكد المراقب العام السابق لحركة الاخوان المسلمين في سورية علي صدر الدين البيانوني ان ما قام به النظام السوري لجهة توريط الجماعة بالتفجيرات الأخيرة التي وقعت في دمشق محاولة بائسة ومكشوفة.
وكشف عن منع الأجهزة الأمنية السورية وفد المراقبيين العرب من دخول حمص، مشيراً الى ان ما يجري في هذه المدينة المنكوبة ... ابادة جماعية تحت عيون العالم ومحملاً الجامعة العربية المسؤولية الكاملة في الانجرار وراء مماطلة النظام.
واذ شدد على سقوط المبادرة العراقية التي طرحت لوضع حلول تؤدي لانقاذ النظام بدفع ايراني، تساءل عن أسباب صمت الانظمة العربية حيال الأزمة السورية.
الراي اتصلت بالمراقب العام السابق لحركة الاخوان المسلمين في سورية وأجرت معه الحوار الآتي:
* ما ملابسات ما جرى تداوله عن تبني حركة الاخوان المسلمين في سورية لتفجيري دمشق؟
- هذه كانت محاولة بائسة ويائسة ومكشوفة من النظام، وهذه الفبركة التي لجأ اليها باتهام الاخوان بتفجيريْ دمشق تمت بطريقة غبية لا تستحق الردّ، لكن جماعة الاخوان ردت على هذه المحاولة ونفت واستنكرت هذه العملية الاجرامية. واللافت ان النظام تحدث في السابق عن تسرب عناصر القاعدة من لبنان الى سورية وبعد فترة وقع التفجير في دمشق ومن ثم اشار هذا النظام الى ان القاعدة هي التي قامت بهذه العملية التي أصدرنا بياناً ندّدنا بها.
* تزامن وصول الدفعة الأولى من المراقبين العرب الى سورية مع تصعيد لافت لا سيما في حمص. ما تفسيرك لذلك؟
- هذا السلوك الاجرامي ليس غريباً على النظام الذي يحاول كسب الوقت للبطش بالثورة السورية واخمادها قبل دخول المراقبين العرب بشكل جدي الى كل المناطق السورية التي تشهد عمليات قمع غير مسبوقة في التاريخ. كان على الجامعة العربية ألا تنجر الى عملية تقطيع الوقت التي يستخدمها النظام لصالحه. وبحسب المعلومات التي لديّ، فقد مُنع المراقبون من دخول حمص ولم يسمح لهم النظام بمعاينة ما يجري في هذه المدينة المنكوبة. اليوم تتعرض حمص لمجزرة من النظام وتحديداً في حيّ باب عمرو هناك قصف كثيف ومستمر على المدينة منذ ساعات وقد سقط العديد من الشهداء. ما يجري الآن في حمص ابادة جماعية تحت عيون العالم.
* يرى البعض ان هناك تباطؤاً في عملية ارسال المراقبين الى سورية. من يتحمل مسؤولية هذا التباطؤ؟
- الجامعة العربية تتحمل المسؤولية الكاملة في الانجراء وراء مماطلة النظام، فهي لم تتخذ مواقف حاسمة، ولم تعمل على تنفيذ بنود البروتوكول وتحديداً ما يتعلق بسحب مظاهر التسلح. ولا أعلم كيف يمكن ان يفسَّر موقف الجامعة، وهل هو عجز النظام العربي عن اتخاذ مواقف حاسمة، وكيف يمكن تفسير هذا الصمت؟
* هل تراهنون على دور فعلي للمراقبين العرب؟ أم انكم متوجسون من عدم فاعلية الدور؟
- نحن لا نعلق آمالاً على هؤلاء المراقبين لانهم تحت مراقبة الأجهزة الأمنية السورية. ما يحدث في سورية يتحمل مسؤوليته المجتمع الدولي الذي يتلكأ حتى اللحظة عن وضع حد للمجازر التي يرتكبها النظام منذ أكثر من تسعة أشهر، ونحن نطالب بحماية دولية للمدنيين ونحمّل الجامعة العربية مسؤولية التباطؤ.
* يتم الحديث عن سيناريو روسي لانهاء الأزمة السورية عن طريق تشكيل حكومة انتقالية بمشاركة المعارضة واستبدال الرئيس بشار الأسد بنائبه فاروق الشرع لقيادة المرحلة. ما معلوماتك حول هذا الموضوع؟
- هذا السيناريو عبارة عن محاولات بائسة لانقاذ النظام الذي لا خيار أمامه سوى الرحيل، ولم يعد هناك أي سيناريو سوى تسليم المرحلة الانتقالية الى المعارضة السورية الداخلية منها والخارجية.
* ما حقيقة الدور الذي تلعبه حكومة نوري المالكي خصوصاً انه تم الحديث عن مبادرة تَقدم بها العراق لانهاء الأزمة السورية؟
- كانت هناك محاولات عراقية بدفع ايراني لانقاذ النظام، لكن هذه المحاولة فشلت وسقطت لان العراقيين تراجعوا حيث كان هناك نية للاتصال بالمعارضة السورية والتفاوض معها لوضع حلول تؤدي لانقاذ النظام لكن العراقيين لم يتصلوا بأحد وتراجعوا عن مبادرتهم.
* كيف تقرأ الموقف الروسي بعد اقتراح مشروع القرار الذي تقدمت به موسكو؟
- المقترح الروسي لا يقدم حلاً للأزمة السورية، وموسكو حتى اللحظة ما زالت تدافع عن النظام السوري، وهذه المقترحات أو مشاريع القوانين لا نعوّل عليها لحل الأزمة سواء كانت بالصيغة الغربية التي تدين النظام أم بالصيغة الروسية.

المصدر:صحيفة الراي العام الكويتية  -    أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر تسبب ملاحقه قانونيه

الرئيسية

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن موقف المرصد السوري