أخبار الوطناتصل بنا الرئيسية

03/06/2010

 

استمرار محاكمة الناشط الحقوقي السوري هيثم المالح

 

عقدت محكمة الجنايات العسكرية الثانية صباح اليوم الخميس 3 / 6 / 2010 جلسة جديدة لمحاكمة الأستاذ المحامي هيثم المالح والذي يحاكم بجناية نشر أنباء كاذبة من شأنها وهن نفسية الأمة بموجب المادة 286 من قانون العقوبات السوري.

ولتبدل هيئة المحكمة تم تلاوة أوراق الدعوى من جديد ، وتم سؤال الأستاذ المالح عن أقواله السابقة الواردة في محضر التحقيق وأمام القضاء فأكدها وقال أنها صحيحة وأضاف بأنه لم يتمكن حتى الآن بالانفراد بوكيله القانوني ولم يتسلم نسخة عن ملف الدعوى لدراستها ، كما طعن الأستاذ المالح بشرعية المحكمة كون القضاة ينتمون إلى حزب البعث الحاكم ولا يتمتعون بالحيادية المطلوب توافرها في هيئة قضائية مستقلة .

هذا وقد كررت النيابة مطالبتها بتجريم الأستاذ المالح بجناية نشر أنباء كاذبة من شأنها وهن نفسية الأمة بموجب المادة 286 من قانون العقوبات السوري، فاستمهلت هيئة الدفاع للمرة الأخيرة، ورفعت الجلسة إلى 20 / 6 / 2010 لتقديم الدفاع.

يذكر أن الجلسة قد تمت بحضور ممثلا عن مركز هشام مبارك للقانون وعدد من المحامين والناشطين والمهتمين بالشأن العام والمتضامنين مع الأستاذ المالح .

إن المنظمات السورية الموقعة على هذا البيان تطالب باسقاط كافة التهم الموجهة للمحامي البارز هيثم المالح وإطلاق سراحه باعتباره يحاكم بتهم ذات صلة بحقه المشروع بالتعبير عن الرأي ، كما تطالب السلطات السورية بالإفراج عن كافة معتقلي الرأي والضمير في سوريا وإغلاق ملف الاعتقال السياسي احتراما للتعهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها ..

المنظمات الموقعة :
- المرصد السوري لحقوق الإنسان .
- الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان .
- المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .
- مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية.
- المنظمة العربية للإصلاح الجنائي في سوريا.
- المركزالسوري لمساعدة السجناء.
- اللجنة السورية للدفاع عن الصحفيين.
دمشق 3 / 6 / 2010

المصدر:المرصد السوري  - أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر تسبب ملاحقه قانونيه

الرئيسية

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن موقف المرصد السوري