أخبار الوطن الرئيسية

05/07/2011

 

مصادر تركية: لاجئون سوريون يعودون سراً إلى تركيا

 

 

أفادت الأرقام الرسمية التي نشرتها السلطات التركية امس بأن عدداً متزايداً من السوريين الذين لجأوا إلى تركيا يعودون إلى بلادهم وإن كان بعضهم يعود مجدداً في السر إلى تركيا، كما تقول مصادر محلية.

وقد عاد حوالى 267 سورياً إلى البلاد اول من امس ليرتفع بذلك عدد العائدين في الشهرين الماضيين إلى حوالى 5673 وليصل بذلك عدد اللاجئين السوريين الذين لا يزالون في المخيمات الستة التي أقامها الهلال الأحمر التركي في محافظة هاتاي (جنوب) إلى 9678 كما أفادت الوكالة التركية لإدارة الأوضاع الطارئة. وكان عدد اللاجئين السوريين إلى تركيا بلغ ذروته في 24 حزيران (يونيو) أي 11739 مع وصول القوات السورية مدعومة بالدبابات إلى الحدود السورية-التركية ما أدى إلى فرار نازحين كانوا أقاموا قرب الحدود.

ومنذ ذلك الحين يواصل العدد التراجع بسبب الرقابة التي يمارسها حالياً الجيش السوري على طول الحدود التركية وبسبب الضمانات التي تلقاها بعض اللاجئين حفاظاً على سلامتهم، كما أفاد دبلوماسي تركي رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر اعتقد أن بعضهم صدق تصريحات السلطات السورية، وبعضهم علم أن منازلهم أصبحت حالياً في أمان ما يتيح عودتهم. وتابع لا نضغط على احد للعودة إلى سوريا، لكن ننقل إلى الحدود أي شخص يعبر عن رغبته في العودة إلى بلاده. ننقل هذا الشخص إلى المكان الذي عبر فيه الحدود.

لكن بعض المصادر المحلية تحدثت عن عودة العديد من اللاجئين سرياً إلى تركيا رغبة منهم في مجرد مغادرة المخيمات.

وقال احد المصادر إن بعض اللاجئين يطلبون العودة إلى سورية لكي يدخلوا مجدداً إلى تركيا بصورة سرية لإيجاد مأوى من الجهة التركية بدلاً من مخيمات الهلال الأحمر. ووفق شبكة أن تي في التلفزيونية فإن الأمر يتعلق بمئات اللاجئين الذين قاموا بتلك الخطوة وبعضهم رصد وهو يبحث عن شقق للإيجار في محافظة هاتاي.

المصدر: a f p -  أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر تسبب ملاحقه قانونيه

الرئيسية

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن موقف المرصد السوري